21:06:39 | الإثنين , 24 يونيو 2019
الرئيسية / عالم رياضة / تقنية “الفار” حاضرة في نهائيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019

تقنية “الفار” حاضرة في نهائيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019

من المنتظر أن تشهد نهائيات كأس أمم إفريقيا مصر 2019 اعتماد تقنية “الفار”، وذلك بالنظر لما ستوفره هذه التقنية الجديدة من “شفافية” و”تكافؤ الفرص”، وتفادي وقوع الحكام في أخطاء قاتلة كثيرا ما غيرت مجرى ونتائج المباريات وكانت ضحيتها بعض المنتخبات الوطنية.

وتم تجريب تقنية “الفار” منذ عام 2016 في عدد من المباريات على المستوى الدولي، خصوصا في الدوريين الألماني والإيطالي، وذلك بعد اعتمادها فقط عند خط المرمى لمراقبة صلاحية الأهداف المسجلة، قبل أن يتقرر اعتمادها في عدد من المسابقات الدولية والقارية مثل اعتمادها للمرة الأولى في كأس العالم روسيا 2018 وأيضا في كأس القارات وكأس العالم للأندية، والدوريات المحلية لعدد من البلدان.

وحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، فإنه في حال طرأ خلاف بين الحكام أثناء المباراة فهناك حلان، إما أن يتصل حكم الساحة بحكم الفيديو الرئيسي للتدقيق معه وطلب دليل فيديو، أو يتصل الأخير بالحكم الرئيسي يطلب منه بالضرورة اعتماد تحليل صور الفيديو، علما أن القرار النهائي يبقى دائما بيد حكم الساحة ،الذي لن يجادله فيه في الأخير أي أحد.

وسيرا على نهج الفيفا، قرر الكاف استخدام هذا النظام الجديد في أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخ هذه البطولة الإفريقية، انطلاقا من دور ربع النهائي، وذلك بعد أن وافقت لجنة الحكام بالكاف على هذا القرار في اجتماعها المنعقد في نونبر 2017 بالقاهرة.

وكانت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، ورغبة منها في إنجاح تجربة “الفار” بكأس الأمم الإفريقية 2019، قد أعدت برنامجا تدريبيا مكثفا لعدد من الحكام المرشحين لإدارة مباريات هذه البطولة حول تطبيق هذا النظام. ولهذه الغاية، اختارت الكونفدرالية في أبريل الماضي، 56 حكما ، منهم 27 حكما رئيسيا و29 حكما مساعدا، شاركوا في معسكر إعدادي بالرباط خلال الفترة ما بين 28 أبريل و5 ماي الماضيين.

وعلى إثر هذا التدريب جرى تحديد القائمة النهائية للحكام الذين سيديرون نهائيات البطولة المقررة بمدن الإسكندرية والقاهرة والإسماعيلية والسويس، كما جرى إطلاع “أصحاب الصافرة” على التعديلات الجديدة على قانون اللعبة والتي دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من فاتح يونيو 2019 لتطبيقها خلال البطولة.

شاهد أيضاً

الكوت ديفوار تحقق الفوز وتلتحق بالمغرب

حقق المنتخب الإيفواري الفوز على جنوب إفريقيا في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الاولى من …