18:25:17 | الخميس , 20 يونيو 2019
الرئيسية / سياسة واقتصاد / الخطوط السعودية تفتتح أول خط جوي مباشر بين مراكش وجدة

الخطوط السعودية تفتتح أول خط جوي مباشر بين مراكش وجدة

تم اليوم الخميس 06 يونيو، افتتاح أول خط جوي مباشر ومنتظم يربط بين مدينتي مراكش وجدة بالمملكة العربية السعودية تؤمنه شركة الخطوط السعودية.

وحطت بمطار مراكش المنارة طائرة من طراز بوينغ (B787-9) دريملاينر، وعلى متنها 274 راكبا إيذانا بانطلاق هذا الخط بواقع 3 رحلات في الأسبوع (أيام السبت والثلاثاء والخميس) في الاتجاه الواحد انطلاقا من جدة.

وأقيم بمناسبة وصول أولى رحلات الخطوط السعودية المبرمجة في اتجاه المدينة الحمراء حفل استقبال حضره، على الخصوص، سفير المملكة العربية السعودية بالرباط عبد الله الغريري والمدير العام للخطوط السعودية بالمغرب محمد السمراني والمدير العام للطيران المدني زكرياء بلغازي ورئيس المجلس الجماعي لمراكش محمد العربي بلقايد، ومهنيو القطاع السياحي.

وأبرز المدير العام للخطوط السعودية بالمغرب، في كلمة بالمناسبة، أن تدشين هذا الخط الجوي المباشر ينضاف إلى شبكة الرحلات المنتظمة التي تؤمنها شركة الخطوط السعودية في اتجاه المغرب وسيساهم في خدمة حركة النقل الجوي بين البلدين الشقيقين، كما أنه سيوفر خيارا إضافيا للمسافرين والحجاج والمعتمرين.

كما استعرض منجزات الخطوط السعودية في المغرب خلال السنتين الماضيتين، والمتمثلة في تحقيق نمو في حركة المسافرين القادمين والمغادرين بزيادة تقارب 19 في المائة مقارنة مع سنتي 2015 و 2016، مبرزا أن عدد المسافرين على متن الخطوط السعودية من وإلى المغرب بلغ خلال العام الماضي أكثر من 400 ألف.

من جهته، أبرز سفير المملكة العربية السعودية بالمغرب، أن الخط الجوي المباشر بين مراكش وجدة يعد إضافة جديدة في قائمة الرحلات الجوية التي تؤمنها الخطوط السعودية من وإلى المغرب الذي يعد وجهة سياحية بامتياز لها تاريخ عريق وتزخر بتنوع ثقافي ينعكس في كل مدينة مغربية، مضيفا أن تدشين هذا الخط يعد حافزا لتشجيع السياحة العائلية وكذا نواة لافتتاح خطوط أخرى بمدن سياحية بالمغرب.

من جهتها، قالت مديرة مطار مراكش المنارة، نوال منير، إن افتتاح هذا الخط الجوي المباشر يعد فرصة هامة لتعزيز العرض الجوي على مستوى رحلات العمرة والحج بجهة مراكش، كما يعتبر استجابة للطلب الملموس والمتزايد على الوجهة السياحية الأولى بالمملكة التي تعد من أهم الوجهات السياحية في العالم.

وأضافت أن هذا الخط يعد أيضا قفزة نوعية كبيرة بالنسبة لمطار مراكش المنارة حيث يعد ثالث رحلة جوية طويلة تنضاف إلى رحلتي مراكش – اسطنبول ومراكش – الدوحة مما يعزز الطموح في تطوير المزيد من الرحلات الجوية الطويلة المدى بهذا المطار الذي استقبل خلال سنة 2018 ما يفوق 3ر4 مليون مسافر بارتفاع قدره 6ر21 في المائة.

أما مدير النقل الجوي بالمديرية العامة للطيران المدني، طارق الطالبي، فأبرز من جانبه، أن هذا الخط من شأنه أن يعزز من قدرة تنقل المسافرين خصوصا لأداء مناسك العمرة والحج والرفع من عدد السياح بين المملكتين الشقيقتين.

وأشار إلى أن الحركة الجوية بين المغرب والمملكة العربية السعودية عرفت تطورا ملحوظا حيث انتقل عدد المسافرين من 310 ألف و89 مسافر سنة 2008 إلى 552 ألف و37 مسافر سنة 2018، والأمر نفسه ينطبق على الحركة الجوية بين المغرب ودول الخليج العربي حيث انتقلت من 615 ألف و841 مسافر سنة 2008 إلى مليون و386 ألف و319 مسافر سنة 2018.

وذكر بسياسة تحرير النقل الجوي التي اعتمدتها المملكة خلال العشرية الأخيرة التي ساهمت في تحقيق ارتفاع سنوي متوسط يقدر بحوالي 5ر6 في المائة إذ ارتفع عدد المسافرين من 8ر12 مليون مسافر سنة 2008 إلى أزيد من 5ر22 مليون مسافر سنة 2018، ودخول العديد من الشركات الأجنبية الأجواء المغربية، حيث وصل عددها إلى أكثر من 45 شركة تقدم رحلات منتظمة نحو المغرب من بينها 17 شركة للطيران منخفضة التكلفة، وكذا تموقع مطار محمد الخامس كقطب دولي وجهوي يؤمن رحلات جوية مع حوالي 90 مطارا دوليا و50 دولة في أربع قارات.

يشار إلى أن الخطوط السعودية تؤمن الكثير من الرحلات المباشرة والمنتظمة إلى المملكة المغربية يبلغ معدلها الأسبوعي 19 رحلة إلى جانب الرحلات الإضافية التي يتم تشغيلها لاستيعاب وخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

شاهد أيضاً

مجلس النواب يعقد جلسة عمومية للأسئلة الشفهية

يعقد مجلس النواب، الاثنين المقبل (24 يونيو الجاري)، جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة …