الرئيسية / سياسة واقتصاد / مبيعات العقار تواصل تراجعها سنة 2019

مبيعات العقار تواصل تراجعها سنة 2019

تراجع الحجم الإجمالي للمبيعات العقارية خلال الربع الأول من السنة الحالية بواقع 12.7 في المائة، وفق بيانات صادرة عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية.

وأرجع بنك المغرب هذا التراجع إلى تراجع مبيعات الشقق بنسبة 13.4 في المائة، وتراجع مبيعات المنازل بنسبة تصل إلى 15.6 في المائة، فضلا عن تراجع حجم مبيعات الفيلات بنسبة 21.5 في المائة.

ووفقا للأرقام التي أعلن عنها بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة، فإن المنحى التنازلي لم يستثن كذلك الأراضي العقارية التي انخفضت إلى نهاية مارس الماضي بواقع 12.2 في المائة، وتراجع مبيعات المحلات التجارية بـ11 في المائة.

كما كشفت البيانات عن تراجع أسعار العقارات السكنية خلال الفصل الأول من 2019 بنسبة 1.1 في المائة، متأثرا أيضا بانخفاض أسعار الشقق بنحو 0.9 في المائة، وتراجع أسعار المنازل بـ 1.3 في المائة، بينما نزلت أسعار الفيلات بناقص 5.1 في المائة.

أسعار الأراضي العقارية عرفت تراجعا قدر بحوالي 0.4 في المائة، وهو ما جعل مؤشر أسعار الأصول العقارية بصفة عامة يعرف خلال الربع الأول من العام الجاري انخفاضا نسبته 0.7 في المائة. على صعيد أداء المدن، يفيد التقرير الفصلي

شاهد أيضاً

المغرب متهم بممارسة التمييز ضد “الأقليات الدينية”

اتهم تقرير صادر عن مركز “بيو” الأمريكي للأبحاث المغرب بممارسة التمييز ضد الأقليات الدينية وبخاصة …