الرئيسية / مجتمع وثقافة / الفلسفة والمقدس محور ندوة علمية دولية بفاس

الفلسفة والمقدس محور ندوة علمية دولية بفاس

ناقشت فعاليات أكاديمية وجامعية برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز بفاس موضوع

” الفلسفة والمقدس: مقاربات هرمينوطيقية “ وذلك يومي 29 و30 أبريل المنصرم.

وشارك في أشغال هذه الندوة العلمية الدولية والتي نظمت بمبادرة من شعبة الفلسفة التابعة للكلية وبشراكة مع مختبر الدراسات الرشدية ثلة من الأساتذة الباحثين القادمين من مختلف الكليات والجامعات المغربية حيث كانت فرصة سانحة لتحليل وطرح مفهوم الفلسفة والمقدس في الأدب من خلال أعمال الكاتبين «مارسيل بروست” و”كابرييل كارسيا ماركيز” وعلاقة مفهوم الفلسفة والمقدس بالترجمة خاصة ترجمة النص المقدس.

وشدد المنظمون لهذه الندوة على أن مناقشة هذا الموضوعهو محاولة لاستحضار آفاق النص المقدس: الفلسفية،اللغوية، التاريخية، الجمالية، الرمزية، والفنية. بغية فهمأشكال التوظيف الإيديولوجي للتأويل في مختلف مراحلهالتاريخية، في التداوليات العربية الإسلامية والغربية، معمحاولة الكشف عن مدى حضور مقتضيات المعقولية فيمختلف أشكال التوظيفات التي اصطبغت بها العمليات التأويلية.

وحاول المشاركون خلال هذا الحدث العلمي تفكيك مفاهيم مثل المقدس، المدنس، القداسة، الدين، التصوف، في علاقتهم بالفلسفة، علم الظواهر، التحليل النفسي،الأساطير، علم اللاهوت، علم التأويل والعقل والتاريخبالاعتماد على عدة مقاربات علمية من خلال استحضار أعمال كتاب فلاسفة غربيون وعرب من بينهم “إيمانويل ليفيناس” و”ريشار سيمون” و “روجيه كايوا” و “جورج باطاي” و “إيميليو بيتي” بالإضافة لفخر الدين الرازي” و“الفارابي”.

 

جواد جعواني

شاهد أيضاً

توقعات أحوال الطقس ليوم الجمعة 19 يوليوز

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يوم الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار شيئا …