الرئيسية / سياسة واقتصاد / المغرب على رأس الدول الإفريقية التي لديها أعلى معدل من الضرائب

المغرب على رأس الدول الإفريقية التي لديها أعلى معدل من الضرائب

صنف المركز المغربي للظرفية، المغرب على رأس قائمة البلدان الإفريقية التي لديها أعلى معدل من الضرائب الإجبارية (الرسوم الضريبية والمساهمات الاجتماعية).

وكشف المركز في تقرير له، أن النظام الضريبي المغربي كما هو الحال في العديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعاني من نقص الكفاءة، وغير عادل.

وأوضح التقرير أن النظام الضريبي المغربي يعاني من عبء ضريبي مرتفع، بالإضافة إلى عدم كفاءته وغير متساو، مشيرا إلى أن المبلغ الإجمالي للخصومات الإجبارية يتجاوز 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والتي يمكن مقارنتها تقريبا بالمعدلات التي لوحظت في بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار التقرير إلى أنه في عام 2017 بلغ المعدل الضريبي 29 في المائة، فيما تمثل المساهمات الضريبية 6.7 في المائة فقط، في وقت يصل العبء الضريبي 22.9 في المائة.

كما أن الارتفاع المطرد في الرسوم الإجبارية؛ أدى إلى عبء ضريبي كبير على دافعي الضرائب من الشركات والأسر، وفقا لمحللي المركز المغربي للظرفية.

وبحسب معدي التقرير فإن الإصلاح الضريبي هو مشروع واسع النطاق يتطلب تحليلا متعمقا قبل الوصول إلى استنتاجات نهائية وعملية. ومع ذلك، فإن التدابير المقترحة في المسائل الضريبية تبدأ من الاكتشاف المشترك على نطاق واسع، بأن مستوى الضرائب اليوم يعاقب الأسر والشركات والمستثمرين.

شاهد أيضاً

المغرب متهم بممارسة التمييز ضد “الأقليات الدينية”

اتهم تقرير صادر عن مركز “بيو” الأمريكي للأبحاث المغرب بممارسة التمييز ضد الأقليات الدينية وبخاصة …