23:50:57 | الإثنين , 22 أبريل 2019
الرئيسية / ثقافة وفن / حصيلة النشر بالمغرب تعرف وثيرة نمو متصاعدة

حصيلة النشر بالمغرب تعرف وثيرة نمو متصاعدة

كشف التقرير السنوي عن وضعية النشر والكتاب في المغرب، أن حصيلة النشر المغربي لسنة 2017 / 2018، بلغت ما قدره 4154 عنوانا، بزيادة نسبتها 8.37 في المئة، مقارنة بحصيلة تقرير السنة الماضية، وتتضمن هذه الحصيلة المطبوعات من الكتب والمجالات علاوة المنشورات الالكترونية.

وحسب الإحصائيات التي رصدها التقرير، في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، فتمثل المنشورات الورقية الجزء الأكبر من حصيلة النشر المغربي بنسبة 80.18 في المئة، في الوقت الذي عرفت فيه حصيلة المنشورات الالكترونية زيادة ملحوظة، مقارنة بالسنة الماضية بنسبة تجاوزت 85 في المئة، حيث انتقلت من 823 عنوانا مقابل 433 عنوانا خلال موسم 2016 / 2017.

وكشف التقرير، الذي تصدره مؤسسة الملك عبد العزيز، أنه بالرغم من الارتفاع المسجل في النسب، فإنها “لا تزال متواضعة وتقتصر إلى حد كبير على المطبوعات الرسمية التي تنتجها المؤسسات العمومية”.

ولاحظ التقرير أنه بعد أربع سنوات من صدور هذا التقرير، عرف النشر المغرب وثيرة نمو متصاعدة، شكلت المنشورات العربية القسم الأكبر منه، إذ بلغ 3263 وثيقة (كتب ومجلات، الورقي والالكتروني)، بنسبة 78 في المئة من مجموع المنشورات المحصلة.

شاهد أيضاً

المطرب اللبناني جورج شهيد يطلق ”زهواني” باللهجة المغربية

طرح الفنان اللبناني جوج شهيد، عبر قناته الرسمية على اليوتوب، جديده الفني، بعنوان ‘‘زهواني‘‘ على …